كود مشرفي المواقع كود اعلانات أدسنس كود قوقل احصائيات نهاية الكود دفتر المراسلة وسيلة فعالة للاتصال بين الأسرة والمدرسة

القائمة الرئيسية

الصفحات

دفتر المراسلة وسيلة فعالة للاتصال بين الأسرة والمدرسة

 دفتر المراسلة وسيلة فعالة للاتصال بين الأسرة والمدرسة 

الأساس القانوني لدفتر المراسلة 

دفتر المراسلة يمثل وثيقة رسمية قانونية، يلتزم بها طبقا للمذكرة الوزارية رقم 94/161 المؤرخة 1994/07/10 المتضمنة ترسيم دفتر المراسلة وتعميم استعماله كما تم الاشارة اليه ضمن نصوص أخرى أهمها.

  1. القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 08/ 04 ولا سيما الفصل السابع.
  2.  الأمر05-7 المحدد للقواعد العامة التي تحكم التعليم في المؤسسة الخاصة 23/08 /2005 لا سيما المادة 14و 15. 
  3. المرسوم التنفيذي رقم 08/ 315 المؤرخ في 11/10/ 2008 المتضمن القانون القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربوية الوطنية ، ولا سيما المواد 69و 86و 87و 97و 101 .

تعريف دفتر المراسلة: 

 هو وسيلة اتصال وربط بين الأساتذة والإدارة من جهة وبين الادارة والأولياء من جهة  ؛ وبين الأساتذة والأولياء من جهة آخرى،  ووسيلة لدعم العلاقة بين الأسرة والمدرسة .

وظيفة دفتر المراسلة :

كما لاحظنا في التعريف فان  غرض دفتر المراسلة  الاساسي هو التواصل :

  • فهو وسيلة تواصل داخلية بين الإدارة و الأساتذة، حيث يتم تبادل المعلومات بين الادارة والأساتذة خاصة معلومات تبرير الغياب ومنح الادن للتلاميد بالالتحاق بالحجرات.
  • وسيلة اتصال بين الادارة والولي: بحيث تعلم الادارة الولي من خلال ملاحظاتها المؤشر عليها في الدفتر بمعلومات الغياب و الحالة الصحية للتلاميذ و حتى النشطات اللاصفية، دون أن ننسى التوقيت الأسبوعي.
  • وسيلة الاتصال بين الاساتذة والولي : حيث يقدم الأستاذ نقاط الوجبات المنزلية والفروض الخاصة بالتلميذ اضافة الى الملاحظات المكتوبة .

أهم مكونات دفتر المراسلة: 

  1. الصفحة الأولى تحوي المعلومات الشخصية: يجب ملئ هذه المعلومات بدقة وختمها من طرف الادارة مع وجود صورة التلميذ على الدفتر.
  2. أحكام من نظام الجماعات التربوية المطبق في المؤسسة المدرسية و المتعلقة بالتلاميذ و الأولياء: ينصح بالاطلاع عليها وتشجيع التلاميذ على الاطلاع عليها ومساعدتهم في تطبيق تعاليمها 
  3. النظام الداخلي للمؤسسة: يتم املاء هذا النظام الداخلي للمؤسسة على التلاميذ في بداية السنة أو طباعة و لصقه في الجزء الخصص له ينصح باطلاع الأولياء عليه.
  4. برنامج النشطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية: جزء خاص يحتوي على برنامج النشطات الاصفية التي تقوم بها المؤسسة التربوية  ينصح بالاطلاع عليه خاصة اذا كنت قد سمحت لابنك بالمشاركة في هذ الأنشطة.
  5. رزنامة الاختبارات:  يسمح للولي بالاطلاع على مواعيد الاختبارات الفصلية للتلميذ.
  6. أيام استقبال الادارة و المدرسين: يسمح هذا الجزء بمعرفة مواعيد استقبال كل من المدير و الناظر و مستشار التوجيه و سعات استقبال الأساتذة.
  7. المراقبة المستمرة: جزء خاص بتدوين نقاط الأعمال الموجه والفروض و الملاحظات، ينصح بالاطلاع عليه كل شهر لمتابعة مدى تطوير تحصيل الطالب و التدخل في الوقت الصحيح لتصحيح الخلل.
  8. توصيات مصالح الصحة المدرسية: جزء خاص بالحالة الصحية للتلميذ، ينصح بالاطلاع عليه خاصة أيام الكشف على التلاميذ و التلقيحات المنظمة على مستوى المدرسة.
  9. الغيابات: جزء خاصة بتسوية الغيابات و التأخرات وتدوين ملا حظات الادارة ، ينصح باالاطلاع عليه لمتابعة ملاحظات الادارة والتأكد من علمك بكل غيابات  التلميذ و الحد منها قدر المستطاع لكي لا تؤثر على تحصيل التلميذ.
  10. ملاحظات الادارة و الأولياء: جزء يسمح للادارة بارسال ملاحظات للأولياء مثل الخروج الاستثنائي لابنه و أيضا يمكن للأولياء تدوين ولاحظاتهم ليرسلها للإدارة.
  11. الصفحة الأخيرة جزء خاص بالتوقيت الأسبوعي للدراسة ،يسمح للولي  بمعرفة توقيت دخول وخروج التلميذ من المدرسة .

أسباب اهمال دفتر المراسلة 

رغم الاهمية التي يحوز عليها الدفتر كوسيلة اتصال الا انه يتم اهماله وعدم تفعيله من طرف المؤسسة والولي لعدة أسباب يمكن أن نلخصها فيما يلي :

أسباب متعلقة بالولي و التلميذ 

  • عدم الاطلاع على الدفتر 
  • عدم الادراك بأهميته وكيفية استخدامه 
  • اتلاف الدفتر من التلميذ أ, ابقائه في المنزل 
  • تحايل التلاميذ و الغش في استخدام الدفتر مثل امتلاك دفترين 

أسباب متعلقة بالادارة و الاساتذة 

  • التبرير باستخدام أوراق الدخول 
  • التساهل في مراقبة الدفتر 
  • التساهل في تجديده حين الاتلاف دون حضور الولي 
  • عدم الاهتمام به وملء المعلومات الازمة كالملاحظات .
  • عدم قيام الاساتذة بوضع النقاط في الدفتر 
  • التساهل من طرف المدير في مراقبة عمل الادارة والتزماتها ناحية الدفتر.

الطريقة الصحيحة لاستخدام دفتر المراسلة 

اثناء عملية التسجيل في بداية السنة يسهر الولي رفقة الادارة على ملئ المعلومات االشخصية للتلميذ ومعلومات الاتصال ثم ختمه مع الحرص على وجود صورة التلميذ .

  • يسهر الولي رفقة التلميذ على وجود دفتر المراسلة في المحفظة والمحافظة عليه .
  • يسهر الولي على مراقبة الدفتر و الاطلاع عليه على الأقل كل أسبوع مرة .
  • يجب على الادارة عدم التساهل في استخدام الدفتر والتزامها بواجبها نحوه .
  • في حالة اخلال الادارة بالتزامها نحو الدفتر يحق للولي المطالبة بذلك .
  • على المدير القيام بعملية مراقبة مدى التزام الادارة والاساتذة وكذلك توعية الأولياء بأهميته وطريقة استخدامه.
  • يجب على الوزارة ايجاد بديل لهذه الوسيلة أكثر تطورا مثل نقل مهامه الى فضاء الأولياء.

للاطلاع على الكورس كاملا اضغط هنا 

لاكثر تفاصيل يمكنكم مشاهدة هذا الفديوا




author-img
أهلا بك! أنا توفيق لعبيدي ، مؤسس هذا الموقع مهمتي هي تمكين الطلاب ليصبحوا ناجحين وسعداء كما أشارك الوالدين ما يمكنهم فعله للمساعدة هذا هو السبب في أن المحتوى على هذا الموقع ينقسم إلى فئتين: ذات صلة بالوالدين ذات صلة بالطالب إذا كنت أحد الوالدين ، فأنا أريد أن أشاركك المبادئ والتقنيات التي تساعدك على تربية المراهقين والذين لم يبلغوا سن المراهقة إذا كنت طالبًا ، فأنا أرغب في تزويدك بالأدوات اللازمة للتفوق في دراستك وتطوير ذاتك

تعليقات

التنقل السريع