كود مشرفي المواقع كود اعلانات أدسنس كود قوقل احصائيات نهاية الكود سعات مقابلة الأساتذة

القائمة الرئيسية

الصفحات

 سعات مقابلة الأساتذة

https://toufort5x.blogspot.com/2022/08/Professors-interview-hours.html

في ايطار تفعيل دور الولي في العملية التربوية وبناء علاقة قوية بين المدرسة والأسرة تم تخصيص سعات في توقيت الأساتذة الأسبوعي للقاء أولياء الأمور طبعا هذه السعات تختلف من طور الى اخر لكنها تمنح فرصة لتدعيم التواصل بين المدرسة والأسرة بطريقة منظمة .

مذا نقصد بسعات مقابلة الأساتذة كوسيلة لتفعيل التواصل بين الأسرة والمدرسة؟

سعات مقابلة الأساتذة: هي ساعة تدرج في التوقيت الأسبوعي للأستاذ لمقابلة أولياء تلاميذه المسؤول عنهم تستخدم عادة لاستقبال الأولياء لمدة قصيرة لا تتجاوز 10د دقائق .
يتم اللقاء بين الولي و المعلم بطريقتين: 
  1. عن طريق الاستدعاء الذي يرسله الأستاذ للولي لحل مشكلة طارئة أو ابلاغه بمعلومات مهمة بشأن ابنه .
  2. عن طريق طلب من الأباء للاستفار عن معلومات حول ابنه أو تقديم معلومات عن ابنه يرى الولي أنه من المهم أن يكون معلم ابنه مطلع عليها.

اسباب عدم الاستفادة من سعات مقابلة الأساتذة في تدعيم التواصل بين الأسرة والمدرسة :

يمكن حصر الأسباب في مايلي:
  • جهل الولي بوجود هذه السعات .
  • اغفال المدرسة لها واستخدامها الا في حالات الضرورة فقط. 
  • عدم اهتمام الأستاذ بها واستغلالها في نشطات أخرى يرها أهم .
  • تهرب المدرسة من المشاكل التي قد تحدث اذا تم تفعيلها. 
  • التكرار في تقديم المعلومات من طرف الأستاذ و تقديم معلومات عامة تم استهلاكها ما يشعر الولي بعدم أهمية هذه السعات.
  • العدوان و الانفعال الذان يظهرهما الولي أثناء سعات الاستقبال.
  • تذكر الولي لوسائل الاتصال التي ذكرناها في الكورس الا في حلات عقوبة ابنه أو فشله الدراسي.

اهمية سعات مقابلة الأساتذة في تدعيم التواصل بين الأسرة والمدرسة :

  1. يمكن استغلال هذه السعات من اجل بناء علاقة جيدة مع الأستاذالالتزام بتلبية الدعوة في الاستدعاء و معرفة التوقيت الذي يجب أن يذهب فيه الولي الى المدرسة تساعد على حل المشاكل التي يمكن أن يقع فيها التلميذ.
  2. يمكن استغلال هذه السعات في الاستفسار عن الطرق التي من خلالها بامكانك كولي أن تساعد الأستاذ في عمله خاصة في الابتدائي.
  3. يمكن استغلال هذه السعات في معرفة سلوك التلميذ داخل القسم و ايجاد استراتجيات لتقويم هذا السلوك و لدى الأستاذ الكثير منها. 
  4. يمكن استغلال هذه السعات للحصول على عناوين مراجع و قنوات يتوب ومواقع في امكانها أن تساعد التلميذ على تحسين أدائه في المدرسة .
  5. يمكن  استغلال هذه السعات لتقديم معلومات حول التلميذ بمصداقية للأستاذ خاصة الحالة الصحية و النفسية للتلميذ و حتى الاجتماعية لانها ستفيد الأستاذ في احتواء التلميذ .

كيف نستغل سعات مقابلة الأساتذة كوسيلة لتفعيل التواصل بين الأسرة والمدرسة

في حالة طلب الولي للمقابلة (استدعاء ولي الأمر)

لتحقيق أقصى استفادة من مقابلات الآباء والمعلمين (سعات الاستقبال) ، من المفيد أن تكون مستعدًا جيدًا،وأن تعرف مواعديد استقبال الأساتذة للأولياء.
في المتوسط والثانوي تكون هناك ساعة مخصصة أسبوعيا لاستقبال الأولياء، ومع تعدد الأساتذة أستاذ لكل مادة تختلف كواعيد هذه السعات من أستاذ لاخر.
 أما في الابتدائي تختلف العملية لوجود معلمين فقط عربية وفرنسية لهذا تكون السعات منظمة بطريقة اخرى ممكن مقابلة في الشهر على حسب الابتدائية ونظامها لذلك وجب التقرب من مدرسة ابنك ومعرفة توقيت هذه السعات .
قم باعداد ما تريد الأستفار حوله من الأستاذ أو المعلومات التي تود مشاركته معه  وادخل في الموضوع مباشرة لتستفيد من الوقت المخصص لك أكبر استفادة .
يمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في هذه المقابلة :
  • كيف هو سلوك ابني داخل القسم؟
  • ما تعليقك على أداء ابني وتفاعله في القسم؟
  • مالمطلوب مني كولي لأساعد على تعليم إبني؟
  • ماهي الأدوات المدرسية الازمة ز التي قد تنقص ابني؟
  • هل يمكنك أن تفيدنا بطريقة لمساعدة ابني على المذاكرة في البيت؟
  • أريد شراء مراجع لابني ، هل يمكنك أن تعطيني عناوين لمراجع تفيده أو مواقع في الانترنت أ, قنوات يتوب؟
  • هل يحتاج ابني لحصص الدعم؟
  • هل يمكنك أن تلخص لي قواعد القسم التي تريد أن يلتزمها التلاميذ لأساعدك في ذلك من خلال تذكير ابني بها وحثه على الالتزام؟

في حالة وجود مشكلة (استدعاء الولي):

كن هادئا ودع الأستاذ يكمل شرحه وتعليقاته على المشكل ولا تتخذ وضع الدفاع على سلوك ابنك.
اسئله على العقوبة التي ستسلط على ابنك.
قم بالواجب واعتذر ثم تعهد بعدم تكرار هذا السلوك. 
اسئله ان كان هناك ما يساعد على معالجة هذا السلوك، أو وجود عوامل اخرى تساعد على تبني ابنك مثل هذا السلوك. 
حاول أن تعرف منه أكثر عن سلوك ابنك اطلب ملاحظاته.

في حالة تعرض ابنك للأذية من طرف استاذه 

حاول أن تسأل الاستاذ عن الحادثة وقارنها مع قصت ابنك .
حاول أن تكون هادئا وتطلب توضيحا مقنعا منه لسبب قيامه ب…مثل ضرب ابنك .
وجهه للطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها وأجعله يحس أنه بإمكانك التعامل مع ابنك و التحكم بسلوكه.
حاول أن تكون متسامحا وأمنح فرصة ثانية وتجنب معالجة الخطأ بخطأ أكبر منه. 
حتى ولو لم تصل الى حل مع الأستاذ اياك أن تنقص من مكانته أمام ابنك والتزم بالقانون .
ابمكانك طلب مقابلة المدير وطرح الاشكال فبمكانه التوسط وموازنة وجهات النظر والخروج بحل.
ان لم تجد حل بالتفاهم أو تكرر السلوك قم باتخاذ اجراءات القانونية دون أن تقع في فخ الغضب وتبادل الشاتئم مع الأستاذ بحضور ابنك فهذا قد يكون مبررا له للتمرد على بقية اساتذته.

ملخص المقالة:

سعات مقابلة الأساتذة هي وسيلة لتفعيل دور الولي في العملية التربوية يمكن استغلالها في مايلي:
  • حل الاشكاليات والسلوكات التي يمكن أن يتسبب فيها التلميذ خاصة في القسم و التي يمكن أن تؤثر على تحصيله العلمي.
  • تبادل المعلومات بين الأساتذة والأولياء ما يساعد على رفع مستوى التحصيل العلمي للطالب.
للاطلاع على الكورس كامل اضغط هنا .

لأكثر تفاصيب يمكنكم مشاهدة الفديوا 





author-img
أهلا بك! أنا توفيق لعبيدي ، مؤسس هذا الموقع مهمتي هي تمكين الطلاب ليصبحوا ناجحين وسعداء كما أشارك الوالدين ما يمكنهم فعله للمساعدة هذا هو السبب في أن المحتوى على هذا الموقع ينقسم إلى فئتين: ذات صلة بالوالدين ذات صلة بالطالب إذا كنت أحد الوالدين ، فأنا أريد أن أشاركك المبادئ والتقنيات التي تساعدك على تربية المراهقين والذين لم يبلغوا سن المراهقة إذا كنت طالبًا ، فأنا أرغب في تزويدك بالأدوات اللازمة للتفوق في دراستك وتطوير ذاتك

تعليقات

التنقل السريع